القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار[LastPost]

وصفات طبيعيه لعلاج الشعر الخفيف

وصفات طبيعية لعلاج الشعر الخفيف 


تتعرض بعض الفتيات لأزمة تساقط الشعر بشكل كبير ، وهو ما يفقدها ثقتها في نفسها خاصة مع ظهور مساحات فارغة في فروة رأسها ، لذلك يبحث الكثير منهن عن علاج الشعر الخفيف

 الطرق الطبيعية في علاج الشعر الخفيف هي الأكثر توصية من خبراء العناية بالشعر حيث إنها إن لم تنفع فهي لن تضر الشعر وستعمل في كل الأحوال على مده بالعناصر الغذائية التي يفتقر لها.


مراحل نمو الشعر:-

يولد الإنسان بحوالي 10الآف بصيلة شعر في فروة رأسه، تنمو كل شعرة منفردة في بصيلة ثم تتضاعف مع مرور الوقت مما يجعل الشعر ذات  كثافة عالية، عند التقدم بالعمر يقل عدد الشعيرات في البصيلة الواحدة وهذا يؤثرعلى كثافة الشعر بالسلب لهذا يبدو خفيفاً ونحيفاً، للشعر دورة حياه تنقسم إلى ثلاث مراحل

1- مرحلة التنامي: وهي المرحلة الأولى في دورة نمو الشعر وتستغرق ما بين 3 إلى 5 أعوام لاكتمالها، وتبدأ عندما تنبت الشعرة من البصيلة ثم تنمو الشعيرة وتزداد طولاً، وقد يصل طول الشعر حتى 30 بوصة في هذه المرحلة.

2-مرحلة التراجع: وهي المرحلة التي يتوقف فيها الشعر عن النمو وتستغرق حوالي 10 أيام، وفيها تستعد الشعرة للسقوط، وقد يسقط في اليوم أكثر من 50 شعره للشخص الطبيعي.

3-مرحلة الانتهاء: وهي المرحلة الأخيرة في دورة نمو الشعر، وفيها تسقط الشعرة من البصيلة وتستعد شعرة أخرى للنمو، وتستغرق هذه المرحلة حوالي 3 أشهر.

وصفات طبيعية لعلاج الشعر الخفيف

الأسباب التي تؤدي إلى هبوط كثافة الشعر


  • أسباب وراثية: وهو السبب الأكثر شيوعاً لترقق الشعر عند النساء وخاصة بعد انقطاع الطمث، فمن الطبيعي أن يظهر الشعر الخفيف لدى النساء عند التقدم بالسن، ولكننا قد نجد هذه الظاهرة أيضاً في سن صغيرة.
  • انقطاع الطمث: إن أي عامل قد يقلل معدل هرموناتك يؤثر على كثافة شعرك، فعند انقطاع الطمث تقل نسبة هرمون الأستروجين (الهرمون الأنثوي) والذي يلعب دوراً هاماً في حماية الشعر، كذلك تؤثر الاضطرابات الهرمونية كمشكلة تكيس المبيض على كثافة الشعر.
  • الإنجاب: ربما تلاحظين أن شعرك صحي ولامع وكثيف أثناء فترة حملك، ولكن بعد الولادة يتغير ذلك تماما ويصبح الشعر خفيف وجاف وربما متقصف أيضاً، ويرجع ذلك لتغيير هرمونات جسمك ما بين فترتي الحمل والولادة، ولكن لا تقلقي فهذه أعراض مؤقتة تظهر على شعرك، وعند عودة هرموناتك لمستواها الطبيعي (خلال ثلاثة أشهر بعد الولادة) يبدأ شعرك بالعودة إلى طبيعته وصحته.
  • تلف الخلايا داخل بصيلات الشعر: من أحدث الحقائق التي تم اكتشافها عن الشعر أن الخلايا التالفة قد تضمر وتتحول إلى جلد، ومع تكرار تلف الخلايا على مر السنين يحدث ضمور للبصيلات مما يؤدي إلى قلة عدد الشعيرات بالنسبة لمساحة الجلد الموجودة بها، السبب الذي يؤدي إلى ترقق الشعر وأحياناً قد يتسبب بوجود مناطق خالية من الشعر تماماً في فروة الرأس.
  • تنناول فيتامين أ بكثرة: قد يصف لك الطبيب أو الصيدلي فيتامين أ (A) كمكمل غذائي لتحسين نمو الشعر ولكن، إذا أفرطت في تناول فيتامين أ يقوم الشعر بعملية البناء بمعدل سريع، فإذا قللت الكمية التي تتناولينها بعد ذلك، يعود شعرك لحالته الأولى وتعودين لنقطة البداية.
  • قلة تناول البروتين: أن تكوني نباتية أمر يمكن أن يفعل المعجزات لجسمك، ولكنه لن يكون له نفس التأثير الإيجابي على شعرك، وبالرغم من أن الكثيرات ممن لا يتناولن البروتين الحيواني لا يعانين من مشكلة الشعر الخفيف إلا أنه قد تظهر لدى البعض علامات ترقق الشعر حيث أن نسبة البروتين بالجسم تكون محدودة، ولتفادي هذه الأعراض يجب تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد والبروتين وتناول أطعمة نباتية غنية بالبروتينات كالبقوليات وغيرها.
  • الضغوط النفسية: إن التعرض لأي نوع من الضغوط، بدنياً كان أو نفسياً يؤدي إلى وصول كثير من شعيرات الرأس في وقت واحد إلى مرحلة الانتهاء، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بمعدل أكبر من الطبيعي.
  • نقص الفيتامينات: بالرغم من أن الإفراط في تناول فيتامين أ يؤدي إلى ترقق الشعر إلا أن نقص الفيتامينات عموماً وفيتامين ب خاصة يؤدي إلى نفس النتيجة، كذلك نقص الحديد الذي يلعب دوراً هاماً في عملية نمو الشعر، كما أن الحميات الغذائية التي تُفقد الوزن سريعاً لها نفس التأثير السلبي على الشعر، ولكي تتجنبي كل ذلك يمكنك تناول الفيتامينات كل يوم.
  • بعض الأمراض الجلدية واضطرابات المناعة الذاتية: يعمل جهاز المناعة على إنتاج أجسام مضادة للأمراض التي يتعرض لها الجسم، وقد يحدث خلل أحياناً لجهاز المناعة مما يجعله يميز الشعر على أنه جسم غريب فيقوم بمقاومته مما يؤدي إلى ترقق وسقوط الشعر بنسبة كبيرة، ويؤدي أحياناً إلى داء الثعلبة والذي يعتبر من أسباب ترقق الشعر الصعبة العلاج عن الأسباب الأخرى.
  • فقدان الوزن المفاجئ: إن فقدان الكثير من الوزن في مدة قليلة (أكثر من 12 كيلوغرام بالشهر) يؤدي إلى ما يشبه صدمة للشعر مما يجعله ضعيفاً وتالفاً. ليس فقدان الوزن تحديداً هو السبب في ترقق الشعر ولكن غالباً  نقص الفيتامينات والدهون الصحية والتي قد تحرمين نفسك منها هي السبب في تغير مظهر وملمس شعرك.

وصفات طبيعيه لعلاج الشعر الخفيف

علاج الشعر الخفيف


يحتاج علاج الشعر الخفيف إلى ضبط عدد مرات غسل الشعر حيث يجب ألا تزيد عن مرتين أسبوعيا مع أستخدام شامبو مطابق لنوع الشعر إن كان شعرا دهنيا أو جافا ، الحكمة من عدم غسل الشعر أكثر من مرتين أسبوعيا يرجع إلى حاجة فروة الرأس إلى الزيوت التي تفرزها من نفسها وهي زيوت ودهون صحية يحتاجها الشعر كغذاء مهم لكثافة الشعر.


الانحناء بالرأس إلى الأمام وتدليك الشعر بأصابع اليدين بشكل خفيف ولمدة دقائق ينشط الدورة الدموية في البصيلات ويمنع تساقط الشعر.


يجب الابتعاد عن استخدام صبغات الشعر لأنها تحتوى على الكثير من الأكسجين المسبب لتساقط الشعر كما تعتبر مواد فرد الشعر الكيميائية أحد أسباب تساقطه.



 وصفات علاج الشعر الخفيف:-



ماء الحلبة:
تنقع بذور الحلبة في الماء من ساعتين إلى 6 ساعات وبعد تصفيته من الحلبة تدلك فروة الرأس بماء الحلبة جيدا ويغطى لمدة 3 ساعات


الصبار وزيت الزيتون:

لب الصبار أو المادة الهلامية الموجودة داخل أوراق وجذوع شجرة الصبار هي أحد المواد المنشطة لنمو الشعر وأمداده بالمواد الطبيعية اللازمة لاستعادة بريقه ولمعانه وبإضافة زيت الزيتون على القليل من هلام الصبار وتدليك الشعر بهم مرتين في الأسبوع وترك المزيج ساعة على الرأس قبل غسله يمكننا أن نحصل على نتائج جيدة خلال أسابيع قليلة ويتوقف تساقط الشعر وتنمو البصيلات مرة أخرى.


زيت الخروع واللوز :

طريقة أخرى يمكن الحفاظ بها على صحة الشعر ومنع تساقطه وهي خليط زيت اللوز وزيت الخروع حيث أن الأخير مفيد جدا للشعر إلى جانب قوامة الثقيل جدا لذلك نضيف إليه زيت اللوز لتخفيف قوامة إلى جانب غناه بعناصر مفيدة جدا للشعر وللجلد أيضا ويدهن الشعر بهذا المزيج قبل الاستحمام بساعتين


صفار البيض:

نحضر صفارة بيضة واحدة مع نصف كوب من  ربع كوب من اللبن ومن ثم يفرد الخليط على الشعر لمدة ساعة.




أفضل الوصفات التي تمنع من تساقط شعرك

 اذا كان شعرك يتساقط  توقفي عن استخدام الزيوت والبلسم وحمام الزيت لان فروة الرأس بتكون مجهدة وضعيفة ، والزيوت تكتم البصيلات وترخيها فبالتالي يتساقط ، وخاصة لو كانت فروة الشعر دهنية ، وقصي اطراف الشعر بانتظام

وصفات طبيعية لعلاج الشعر الخفيف



 النعناع وماء الورد:

هذه الوصفة جيدة للشعر الدهني، حيث تعطيه مظهرا جميلا وتسهل عملية تصفيفه، وتتكون من خلط نصف كوب ماء ورد مع 3 ملاعق كبيرة من النعناع الطازج ، وملعقتان خل التفاح، يوضع الخليط على جميع الشعر ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بالماء والشامبو.



زيت الزيتون وزيت جوز الهند لعلاج تساقط الشعر:

تعالج هذه الوصفة تقصفات الشعر وتحميه من تأثيرات الطقس المختلفة، ويمكنك تحضيرها من خلال مزج مقادير متساوية من زيت الزيتون وزيت جوز الهند على حسب كثافة وطول الشعر ، يتم وضع  المزيج على النار لتدفئتهم ثم ترفع عن النار  وتترك الخلطة حتى تبرد قليلا، ثم تُلك فروة الرأس به جيدا، وتوضع بعدها منشفة مبللة بالماء الساخن على الشعر لمدة 45 دقيقة، يغسل الشعر بعدها. تُكرر مرة اسبوعيا.


جوز الهند والجرجير:

تساعد هذه الخلطة على تطويل الشعر وتزيد من كثافته بشكل سريع، وتتكون من ربع ربطة جرجير مقطعة يُضاف لها زجاجة زيت جوز الهند ، يترك لمدة يوم ثم يصفى الزيت من الجرجير ويتم دهن الزيت على الشعر بشكل جيد، ولابد من الاهتمام بتدليك فروة الرأس جيدا ثم غسل الشعر بالماء والشامبو، كرري العملية مرة في الاسبوع



البيض والزبادي للشعر الجاف:

تعيد هذه الخلطة للشعر الجاف حيويته وتحافظ علية طريا وتحمية من التساقط، ولتحضيرها يتم خلط بيضة مع نصف كوب من لبن الزيادي، وملعقة كبيرة ونصف من زيت الأرغان ، يتم تدليك الشعر جيدا بهذه الخلطة،  وتترك لمدة نصف ساعة، قبل إزالته عن الشعر بالماء الفاتر، يتم تنظيفة بالشامبو.





***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات