القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار[LastPost]

لكي سيدتي | مأكولات طبيعية تعزز الكولاجين في البشرة

لكي سيدتي | مأكولات طبيعية تعزز الكولاجين في البشرة


الكولاجين هو بروتين موجود بشكل طبيعي في البشرة يمدها بالمرونة ويحميها من علامات الشيخوخة والترهل ، ويدخل الكولاجين في تركيب غالبية الأنسجة، وهو أكثر البروتينات وفرة بشكلٍ طبيعي في الجسم، حيث يشكل 30% من كامل الجسم و75% من الجلد، ولكن مع التقدم في السن والتعرض للعوامل الخارجية المضرة ، تبدأ نسبة الكولاجين بالتضاؤل وتفقد البشرة مرونتها ومظهرها الصحي والشاب


 مما يؤثر سلبا على قدرة الجسم على إصلاح وتجديد نفسه ، مما يتسبب نهاية في حدوث تغيرات في المظهر، والمرونة، والقوة والوظيفة ، فإن قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين تقل بمعدل 1.5% سنويا بعد عمر الخامسة والعشرين، وتصبح ألياف الكولاجين هشة وضعيفة ، مما يتسبب في إضعاف الأنسجة الضامة المسؤولة عن تماسك الجلد، كما يحدث ارتخاء في العضلات الدقيقة في الجلد ، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد ومشاكل البشرة.




فوائد الكولاجين الصحية :
يحسن الدورة الدموية ، ويعزز التئام الجروح ، ويحد من آلام التهاب المفاصل.


فوائد الكولاجين الجمالية :
يعزز نمو الشعر ، ويؤخر ظهور التجاعيد ، ويحافظ على مرونة البشرة، ويعطيها المظهر الشبابي ، ويتخلص من الخيوط البيضاء والسيلوليت في الجسم ، كما انه يرقق وينعم البشرة ، ويعطي الشفاه والخدود مظهرا أكثر امتلاءا


أسباب نقص الكولاجين بحسب ماذكرها الخبراء .

لكي سيدتي | مأكولات طبيعية تعزز الكولاجين في البشرة
_ العوامل البيولوجية: تتمثل في التقدم في السن أو الشيخوخة الطبيعية، والتغيرات الهرمونية، وضعف عمليات التمثيل الغذائي .


_ العوامل البيئية: تتمثل في التعرض المستمر لأشعة الشمس فوق البنفسجية، والمياه المعالجة بالكلور، والسموم البيئية أو تلوث الجو، والعادات السيئة، مثل: التدخين، وتناول المنبهات والكحوليات، والسهر لساعات متأخرة ، وسوء التغذية أو اتباع أنظمة غذائية غير متوازنة، والإجهاد والضغط النفسي والإصابة بالاكتئاب.



مصادر الكولاجين المصادر الغذائية




يتوفر الكولاجين بشكل طبيعي في الأنسجة، والشعر، والأظافر ليلعب دور لاصق حام ومجدد للخلايا ، إلا أن تصنيعه في الجسم يبدأ بالانخفاض بعد سن الـ25، وهنا تأتي أهمية تناول أطعمه تنشط آلية إنتاجه في الجسم وتحول دون تلفه في الأنسجة.


اثبتت الدراسات واثبتت وجود الكولاچين في بعض المأكولات ،  ومن الضروري استهلاكها بشكل دوري لتعزيز مخزوننا من الكولاجين والحفاظ على بشرة شابة لأطول فترة ممكنة:





لكي سيدتي | مأكولات طبيعية تعزز الكولاجين في البشرة
1- سمك السالمون
يتميز سمك السالمون بغناه بالزنك، هذا العنصر المعدني الغذائي الذي يؤمن البروتينات الضرورية لتصنيع الكولاجين. وهو غني طبيعياً بالحوامض الدهنية الأساسية التي تغذي البشرة وتحافظ على شباب مظهرها.











لكي سيدتي | مأكولات طبيعية تعزز الكولاجين في البشرة

2- البطاطا الحلوة
مصدر لفيتامين A يمكن لحبة واحدة من البطاطا الحلوة أن تمنحك 6 أضعاف القيمة التي يحتاج إليها جسمك يوميا من الفيتامين A ، والذي يعمل على تعزيز صحة البشرة والمفاصل ، يعمل الفيتامين A على تنشيط الأحماض النووية التي تدخل في صناعة الكولاجين كما أنه يحارب التجاعيد وأعراض التقدم في السن











لكي سيدتي | مأكولات طبيعية تعزز الكولاجين في البشرة3- الأفوكادو
تتميّز ثمرة الأفوكادو باحتوائها على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة، ومن الفيتامين E التي تلعب دوراً أساسياً في حماية الكولاجين من التلف.











لكي سيدتي | مأكولات طبيعية تعزز الكولاجين في البشرة4- البيض
تحتوي الأغشية الموجودة داخل حبات البيض على الكولاجين، كما أن غنى البيض بالكبريت يسمح له بتعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد.










لكي سيدتي | مأكولات طبيعية تعزز الكولاجين في البشرة5- الثوم
يتميز الثوم بفوائده المتعددة وبغناه بالكبريت، مما يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة، ويحافظ على صحتها وتوازن لونها الطبيعي.









لكي سيدتي | مأكولات طبيعية تعزز الكولاجين في البشرة

6- الفلفل الأحمر
غني بالفيتامين C يساعد الفيتامين C على تنشيط عملية إنتاج الكولاجين في الجسم بشكل عام كما أنه عنصر مضاد للأكسدة وبالتالي فهو يحمي البشرة من التلف ، ويعتبر الفلفل الأحمر من أكثر المأكولات الغنية بالفيتامين C








لكي سيدتي | مأكولات طبيعية تعزز الكولاجين في البشرة
7- الكيوي
يعتبر الكيوي من الفاكهة الغنية بالفيتامين C الذي يعزز بدوره إنتاج الكولاجين. وهو غني أيضاً بالفيتامين A وE التي تساهم في محاربة الشيخوخة.






لكي سيدتي | مأكولات طبيعية تعزز الكولاجين في البشرة8- الجزر
إن احتواء الجزر على نسبة مرتفعة من الفيتامين A يساهم في تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد ويخفف من تلفه، كما يحافظ على شباب البشرة لأطول فترة ممكنة.







9- الحليب ومشتقاته
لكي سيدتي | مأكولات طبيعية تعزز الكولاجين في البشرةيحتوي الحليب ومشتقاته من ألبان وأجبان على حوامض أمينية تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد.

***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات