القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار[LastPost]

موعد المولد النبوي الشريف

موعد المولد النبوي الشريف

موعد المولد النبوي الشريف




أعلنت دار الأفتاء أن السبت القادم الموافق 12 من شهر ربيع الأول 1441 هجريا والموافق 9 نوفمبر 2019 ميلاديا، هو ذكري ميلاد سيد الخلق وختام الأنبياء والرسل سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، ويترقب الملايين من المسلمين هذه المناسبة الطيبة المباركة وتقديم التهاني وتجديد صلة الأرحام والتهادي بحلويات المولد النبوي الشريف.



أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بأن يكون يوم الأحد المقبل الموافق 10 نوفمبر عام 2019 ميلادية إجازة رسمية مدفوعة الأجر، وذلك للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال؛ بمناسبة المولد النبوي الشريف بدلا من يوم السبت 9 نوفمبر عام 2019 ميلادية، والموافق 12 من ربيع الأول لعام 1441 هجرية ، وطبقا لقانون العامل المصري فأنه يحق لصاحب العمل في القطاع الخاص عدم منح العاملين أجازة رسمية في حال اقتضت ظروف العمل ذلك





وتجدر الإشارة إلى أنه يتم منح يوم مولد النبي أجازة رسمية في عدد من الدول العربية ومن بينهم مصر، في حين أن المملكة العربية السعودية لا تحتفل ولا تمنح يوم أجازة مولد الرسول عطلة رسمية.



يعتبر المولد النبوي يوماً يحتفل به المسلمون لتذكر اليوم الذي جاء فيه أشرف الخلق والمرسلين محمد -صلى الله عليه وسلم- حيث وُلد النبي محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم- في الثاني عشر من شهر ربيع الأول، والمولد النبوي ليس عيداً من أعياد المسلمين بل هو يوم يفرح فيه المسلمون ويخلدون ذكرى اليوم الذي جاء به منقذ البشريّة من الظلام إلى النور والهدى، وتكون الاحتفالات في كلّ الدول الإسلاميّة بكلّ الطرق، من توزيع الحلوى وإنشاد الأناشيد الإسلاميّة وقصائد مدح النبي -صلى الله عليه وسلم- وإعطاء دروس عن حياته في دور المساجد،



ففي جمهورية مصر العربية يحتفل المسلمين بمولد النبي بإطلاق التوشيح الدينية والأناشيد التي تعبر عن حب النبي وتمدحه، وفي هذا اليوم يزداد الإقبال على شراء الحلويات التي تُعرف بـحلاوة المولد، وتعتبر هذه الفعاليات من العادات المتوارثة لدي الشعب المصري الذي يحافظ عليها منذ القدم.


 كما انه يوجد أكلات مخصصة لكل دولة بالمولد النبوي الشريف ، والاحتفال بهذه المناسبة السعيدة .


- في المغرب:
يقومون بتقديم الكسكس والدجاج المطهو على الطريقة المغربية هي أكلة أساسية على المائدة المغربية في ذكرى المولد النبوي الشريف، ويرجع بعض المغاربة أن هذه الوجبة تعود بأصولها إلى شبه الجزيرة العربية ويقولون أنها كانت المفضلة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، لذلك يتمسكون بتقديمها في يوم مولده.



_وفي الاردن  الأردن:
يعتبر "المشبك" من أشهر الحلوى المحببة خلال تلك المناسبة حيث تتبادل العائلة الزيارات حاملين معهم لفاف المشبك التى يعشقها الصغار والكبار.



_ وفي الجزائر الجزائر:
تقوم العائلات بطهي الأكلات الجزائرية خصيصا لهذه المناسبة مثل الرشتة والشخشوخة والتريدة، وتتجمع الأسر ليلا لاحتساء الشاي وأكل الحلوى كأحد طقوس هذه المناسبة.



_ وفي تونس:
يقومون بإعداد أشياء خاصة لذكرى المولد النبوي، وهي وجبة العصيدة التونسية والتي يدخل الصنوبر كمكون أساسي لها، كما ينتشر خلال أيام الاحتفال بالمولد النبوي شراء الفواكه المجففة.



_ وفي  العراق:
 يقومون بإعداد وجبة صوت الزردة على المائدة العراقية، فهي من الأكلات الشعبية التي ارتبطت في أذهان الشعب العراقي بالمولد النبوي الشريف، وتوزع على الجيران كنوع من السرور احتفالا بتلك المناسبة المبتهجة.



_ وفي مصر :
يميلون لشراء الحلوى والعرائس المخصصة، والبيوت تمتلئ بالعزائم والولائم والموائد المليئة بالكثير من الأطعمة المختلفة ، ومن اهمها حلوى المولد الشهيرة في مصر، وهي مجموعة من أصناف ومنتجات الحلوى المصنعة والمكسرات ، كالسودانية والفولية والملبن والسمسمية وغيرها من حلوى المولد.


عرضت محلات "العبد" أسعار حلويات المولد في العبد
جاءت أسعار حلوى المولد في محلات "العبد" تناسب جميع الطبقات لتبدأ من 50 جنيه وحتى 940 جنيه على النحو التالي:

علبة مشكل 50 جنيه

علبة مشكل 78 جنيه

علبة مشكل 120 جنيه

علبة مشكل 185 جنيه
موعد المولد النبوي الشريف
علبة مشكل 245 جنيه

علبة مشكل 340 جنيه

علبة مشكل 440 جنيه

علبة صفيح عروس صغير 400 جنيه

علبة صفيح عروسة كبيرة 750 جنيه

علبة هدايا أزرق 550 جنيه

علبة هدايا نبيتي 750 جنيه

علبة هدايا أخضر 940 جنيه

علبة هدايا فضي 900 جنيه





كما عرضت محلات "إيتوال" أسعار جديدة لحلوى المولد النبوي لتبدأ 35 جنيه وحتى 530 جنيه كما يلي:

علبة لوكس 10 قطع 35 جنيه

علبة لوكس 17 قطعة 65 جنيه

علبة لوكس 26 قطعة 110 جنيه

علبة لوكس 37 قطعة 165

علبة لوكس 47 قطعة 225 جنيه

علبة إيليت 40 قطعة 285جنيه

علبة إيليت 59 قطعة 420 جنيه

علبة إيليت 75 قطعة 530 جنيه




وخصصت محلات "تسيباس" هذا العام علب حلوى للأطفال بسعر 35 جنيه، وتتراوح أسعار باقي العلب بين 199 جنيه وحتى 1290 جنيه على النحو التالي:

علبة مولد كاندي 35 جنيه

علبة شوجر فري 199

علبة فاخر صغير 570

علبة فاخر وسط 855

علبة فاخر كبير 1290



كما قدمت محلات "ساليه سوكريه" أسعار مناسبة أيضا للجميع بعلب تبدأ من 220 جنيه وحتى 520 جنيه كما يلي:

علبة 3 كجم 96 قطعة 520

علبة 2 كجم 66 قطعة 400

علبة 1.5 كجم 49 طعة 330

علبة 1 كجم 35 قطعة 220



وأكدت دار الأفتاء أن الأحتفال بمولد الرسول صلي الله عليه وسلم الذي لا يخرج عن الشرع ، أو شراء الحلويات والتهادي بحلويات مولد النبي هو أمر جائز شرعا.

***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات