القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار[LastPost]

معلومة طبيه | أسباب تقوس الظهر وطرق علاجه

معلومة طبيه | أسباب تقوس الظهر وطرق علاجه


تقوس الظهر  والمعروف أيضا بإسم تقوس الخيل ، هو انحناء الظهر إلى الأمام ، على عكس الوضع الطبيعي للعمود الفقري حيث تكون المنحنيات في الرقبة، و أعلى الظهر، وأسفل الظهر في حالة سليمة مما يساعدها على إمتصاص الصدمات ودعم وزن الرأس ، بينما في حالة تقوس الظهر سيلاحط وجود إنحناء أكثر من المعتاد في منطقة أسفل الظهر ، و هذا الإنحناء يمكن أن يؤدي إلى ضغط زائد على العمود الفقري، مما يسبب الألم.


ويسمي ايضا تحدب الظهر ، وقد تكون بعض الانحناءات شيئا طبيعيا، لكن مصطلح التحدب يشير عادة إلى الانحناء الشديد للظهر، وبالرغم من حدوثه في أي مرحلة عمرية، إلا أنه يشيع لدى النساء من كبار السن


أسهل طريقة للتحقق من وجود حالة تقوس الظهر هو الإستلقاء على الظهر فوق سطح صلب ، في الوضع الطبيعي وعند تمرير يدك تحت أسفل الظهر ستجد مساحة صغيرة ليدك ، أما في حالة وجود تقوس ستلاحظ وجود مساحة إضافية بين يدك وأسفل الظهر.



أسباب تقوس الظهر


يتقوس الظهر ويتحدب عند معظم الفئات العمرية لعدة أسباب فتكون عند، الأطفال والشيوخ والشباب ولكل من هذه المراحل أسبابه الخاصة :



1_ سبب تقوس الظهر عند الأطفال:

_  الجلسة الخاطئة في مقاعد الدراسة تسبب إنحناء الظهر

معلومة طبيه | أسباب تقوس الظهر وطرق علاجه_  الجلوس الطويل أمام التلفاز مما يعرض الطفل لاتخاذ جلسته المتقوسة فتسبب تقوس الظهر .

_  أمراض تصيب الجهاز التنفسي تسبب في ضيق القفص الصدري مما تعمل على تسطح القفص الصدري وينحني الظهر.

_  ضعف النظر سببا في تقوس الظهر حين يميل الطفل للأمام للمشاهدة الجيدة للأشياء.

_  خلل طبي يكون في فقرات ومنحنيات العمود الفقري.

_  عيوب خلقية ، إذا لم يكن العمود الفقري للرضيع ينمو بشكل سليم في رحم الأم، فربما لا تتشكل عظام العمود الفقري بشكل سليم، مما يسبب تحدب الظهر.



2_ سبب تقوس الظهر في المراهقة ومرحلة الشباب:

_  يتسبب الأسلوب الخاطىء في حمل أشياء ثقيلة لنقلها من مكان لاخر في الإصابة بالحدبة، فالمفترض أن ينزل الشخص بكل جسمه  حتى يحمل شيء ثقيل، وعدم الإنحناء الكامل بالجسم لحمل الأوزان الثقيلة،

_  إذا إعتاد الشخص البالغ على الإنحناء للأمام أثناء أي نشاط يمارسه مثل القراءة أو مشاهدة التلفاز ، فسوف تزداد فرص إصابته بإنحناء الظهر.

_  ومن أهم أسباب الإصابة بإنحناء الظهر هشاشة العظام ، حيث أنها تؤدي إلى ضعف في عظام العمود الفقري ،

_  ممارسة الأعمال التي تتطلب تقوس الظهر مثل (كاتب، مستخدم لجهاز الحاسوب، عامل)، وغيرها من المهن التي تتطلب الإمالة لوضع يميل فيه الجسم إلى الأمام.

_  يعد النوم الخاطىء، والنوم على وسائد مرتفعة أو على فراش مرن للغاية، يتسبب في عدم راحة الشخص النائم وعدم إستقامة الظهر أثناء النوم.

_  بعض الحوادث والأمراض الصدرية أو آلام المعدة التي تسبب في تقوس الظهر.
 

تشوهات في الجسم مثل الأكتاف المستديرة، أو الرأس التي تسقط للأمام بشكل معتاد

_ وتزداد فرص إنحناء الظهر لدى الأشخاص الذين يتمتعون بقامة طويلة، لأن هذا الطول يجعله ينحني كثيراً إلى الأمام.




3_ اسباب تقوس الظهر في مرحلة الشيخوخة:

_  ضعف العضلات التي تصيب الإنسان في شيخوخته تؤدي إلى تقوس الظهر لضعف عملها وكفاءتها.

_ تآكل الغضاريف التي بين الفقرات من أكبر أسباب التقوس عند كبار السن






أعراض تقوس الظهر


_ يشعر الشخص الأحدب بالام في منطقة الصدر وبين الأكتاف، كما يكون أكثر عرضة للتعب والإرهاق في حالة ممارسة أي نشاط  أو عمل، وخاصة في منطقة الظهر والمفاصل.

_ صداع في الرأس وانحناء في العمود الفقري، ووجود ترهلات في الظهر

_ انخفاض المناعة وخاصة عند الأطفال الذي يصبح أكثر عرضة لنزلات البرد، وتبدأ بسببه ظهور الأعراض الداخلية التي تسبب الأمراض المزمنة.


_انخفاض الشهية للطعام في الحالات الشديدة، يمكن أن يسبب الانحناء انضغاط البطن مما يؤدي إلى انخفاض الشهية.




⁦الوقاية من تقوس الظهر



  •  الوقوف في وضعية مستقيمة وإراحة الذراعين إلى الأسفل ، ومع الشهيق قم برفع الكتفين لأعلى حتى يقتربا من الأذن ، ثم القيام بإعادتهما إلى وضعهما الأصلي مع الزفير، ويكرر هذا التمرين 10 مرات يوميا، هذا التمرين البسيط يبقي وضعيتك مستقيمة ويحافظ على فقرات الظهر

  •  تجنب النوم على الوسائد العالية، والتي توضع أسفل الرأس وإختيار مراتب مريحة للجسم وغير مرنة

  • الجلوس بإستقامة ، ويمكن وضع وسادة خلف الظهر لضمان إستقامته


  •  علاج ضعف البصر ، حتى لا يضطر الشخص للإنحناء إلى الأمام أثناء القراء


  •  ⁦الحفاظ على إستقامة الظهر دوما في جميع الاوقات ،  وتذكير الأبناء بهذا الأمر حتى لا تعتاد الفقرات على الوضع الخاطئ


معلومة طبيه | أسباب تقوس الظهر وطرق علاجه


⁦علاج تقوس الظهر




  •  التمارين الرياضية تعالج مشاكل التقوس 



التمرين الأول :
يقوم المريض بالوقوف في وضع مستقيم و تكون المسافة بين القدمين هي نفس المسافة بين الكتفين مع رفع اليدين للأعلى إلى فوق الرأس ، من ثم القيام بخفض الذراعين إلى الاسفل ، و يقوم المصاب بتقريب الكتفين مع بعضهم البعض إلى الخلف عن طريق ثني الذراعين من ثم ضمهم للخلف و تكرار ذلك التمرين خمس مرات بالمرة مع مراعاة تحريك اليدين بسلاسة  ، حتى تقوم بتليين عضلات اعلى الظهر و الكتفين .


التمرين الثاني :
لتنشيط الدورة الدموية للجزء العلوي من الظهر يمكن للمصاب القيام بهذا التمرين بوضع الوقوف بشكل مستقيم ، يقوم المصاب برفع اليدين للأعلى و تكون اليدين في وضع التشابك عن كريق تحريك اليدين إلى اليسار و اليمين ، ليشعر المريض ان الجسم منفرد مع القيام بحركات دائرية باليد في اتجاه عقارب الساعة لمدة خمس دقائق مع تكرار التمرين 3 مرات اسبوعيا لتنشيط الدورة الدموية ، و حماية عضلة القلب من الضغط عليها بسبب الانحناء و ايضًا لعدم الضغط على البطن و عضلات الجسم .


التمرين الثالث :
عن طريق الاستلقاء على الأرض ، من ثم تمركز الكوعين من الامام و على الركبتين من الخلف مع اخذ نفس عميق و فرد اليدين إلى الأمام لكي تلامس الجزء العلوي من الارض مع الاستمرار على الوضع لمدة عشرين دقيقة .


التمرين الرابع :
يقوم المصاب بوضع اليدين على الكتفين من اجل عمل دورة كاملة للكوع و لكن بدون تحريك الكتفين ، و لكن عن طريق جذب الكوع إلى الوراء قدر الامكان مع جعل الكوعين في موضع تلامس هذا التمرين لا تتحرك عضلات الكتف اطلاقًا .




  •  إرتداء دعامة الجسم أو سناد الظهر: وتصلح هذه الدعامة بصورة أكبر مع الأطفال، حيث أنهم لازالوا في مرحلة النمو ووظيفة هذه الدعامة هي جعل الظهر مستقيم.





  •  النظام الغذائي الصحي له علاقة وطيدة بقوة العظام وصحتها وكثافتها، لذلك ينصح بإتباع نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم والفيتامينات وأهمها فيتامين (د) ، ومن أهم الأطعمة المفيدة للعظام والعمود الفقري


_ الحليب ومشتقاته ، يعتبر الحليب ومشتقاته من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الكالسيوم ، بالإضافة إلى العديد من أنواع الفيتامينات المختلفة المفيدة للجسم، والتي تعمل أيضا على نمو العضلات بشكل سليم عند الأطفال والكبار مما يقلل من الإصابة بأمراض العظام والعمود الفقري .

_ الموز يعتبر من أهم الفواكه التي من الممكن أن يتناولها الإنسان، بالإضافة إلى أن الموز من أشد الفواكه إعجاباً لدى الأطفال والكبار، كما أنه غني بالمعادن والحديد بالإضافة إلى البوتاسيوم ، كل هذه العناصر تجعله من الأغذية المفيدة التي تدخل جسم الإنسان  كما أنه يمنع إنتشار النواة الحرة الموجودة داخل جسم الإنسان مما يساعد في تقليل الأمراض .

_ عصير البرتقال يحتوي على فيتامين (c) بنسبة عالية جدا الذي يعمل على إمداد الجسم بفائدة لا حصر لها، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من الكالسيوم

_ سمك السلمون ، يحتوي على العديد من اﻷحماض والمعادن المغذية للجسم بشكل فعال، بالإضافة إلى أنه يحمي الجسم بشكل كبير جداً من الإصابة بالأمراض مثل القلب والشرايين ،  ويحتوي على حمض الأوميجا 3 المفيد للجسم جدا في العديد من الفوائد، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد في تغذية العظام بشكل صحي .

_ الجوز البرازيلي، اللوز، العدس والحمص تحتوي كل هذه العناصر على معدن الماغنسيوم الذي يساعد في بناء الجسم وتقوية العظام، وينصح بتناول الأطفال لهذه الأشياء بشكل شبه مستمر بالأخص في مراحل نموهم الأولى .

_ الكرنب يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم، ومن المعروف أن الكالسيوم يقوم ببناء الجسم بشكل سليم بالأخص أنه يدخل في بناء العظام بشكل جيد ويعمل على تقوية العظام والعمود الفقري، وعلى هذا الأساس يدخل الكرنب في تقوية العظام لإحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم .

_الكمثرى تحتوي الكمثرى على نسبة عالية جدا من الكالسيوم التي تساعد الإنسان على الوقاية من مرض هشاشة العظام، كما أن ينصح به الأطباء لمرضى هشاشة العظام أو قبل المرض لتجنب هذه الحالة، بالأخص في حالات كبار السن .

_ البروكولي أو السبانخ يحتوي البروكلي على نسب عالية جدا من الالياف ومضادات الأكسدة كما أنه غني بالمعادن المختلفة، كما  أنه يمنع الإصابة بالعديد من الامراض، أما عن السبانخ فهي تحتوي على نسب عالية جداً من الحديد بالإضافة إلى الأنواع المختلفة من الفيتامينات، وكل منهم يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والماغنسيوم التي تساعد في بناء العظام بشكل سليم .

_ الخوخ المجفف يحتوي على معدن البوتاسيوم او مركبات الفينوليك المضادة للاكسدة او مادة السوربيتول، التي تساعد على وقاية العظام من الإصابة بأي أمراض تواجه العظام مثل هشاشة العظام غيره لإحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات .

_ الخرشوف  يحتوي الخرشوف على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين (c) وفيتامين (A) الذين يساعدون في بناء الجسم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من الكالسيوم والحديد الذين يعملان على تقوية عظام الجسم والأسنان .





علاج تقوس الظهر بالأعشاب الطبيعية


_الحلبة بعد أن نخلطها بالحليب لنحصل على العجينة المتماسكة علينا أن نسحقها، ونضيف إليها الحليب الساخن ، ثم نضع الناتج عن الظهر لست ساعات على التوالي.


_ الزنجبيل من أقوى الأعشاب فعالية في علاج تقوس الظهر ، ويمكن أن نغلي حفنة من تلك العشبة في المياه ونستعمل الناتج بعد التصفية على المنطقة بعد أن نلفها في شاش.
وينبغي أن نحرص على تكرار تلك الوصفة مرة كل يوم.


_ زيت الزيتون علاج قوي لمشكلات الجهاز العظمي عامة فهو غني بوفرة من المكونات التي تحفز الجهاز المناعي في جسم الإنسان، يمكن تدفئته واستعماله في تدليك الظهر كل يوم مرتين لعشر دقائق


_ شاي الكركم من أقوى طرق علاج تقوس الظهر بالأعشاب الطبيعية فالكركم غني بالكوركمين، وهو من المركبات المضادة للالتهابات، والمضادة للجذور الحارة بالجسم  يمكن تناول شاي الكركم على صورة شاي كل يوم مرتين ، ويمكن إضافة الحليب أو القرفة إليه كما يمكن إضافة الزنجبيل


_ أوراق الكافور من طرق علاج تقوس الظهر بالاعشاب الطبيعية، ويعرف بمفعوله السحري في علاج آلام الظهر بالأعشاب الطبيعية ، يسخن أوراق الكافور على النار في الماء ونفرد الناتج على الظهر ونلفه بالشاش بعد أن ندلك الظهر بمغلي ورقه.


_ شاي البابونج من أقوى الأعشاب الطبيعية التي تعالج آلام الظهر وتعالج تقوسه ، يتناول المصاب كوب من شاي البابونج الساخن يوميا لتهدئة الأنسجة العصبية والعضلية ، كما يمكن أن نغلي أوراق البابونج، ونفركها بعد الغليان للحصول على عجينة نفردها على  منطقة التقوس.




يسبب تحدب الظهر الخفيف مشكلات بسيطة، ولكن يمكن أن تؤدي الحالات الشديدة إلى حدوث ألم وتشوه، وتعتمد طريقة علاج تحدب الظهر على العمر، وسبب الانحناء وآثاره ، فلذلك ينصح بزيارة الطبيب، وسوف يعطيك العلاج اللازم وفقا لحالة المرض ، وفي حالة كان التقوس شديد ويؤثر على الصحة بالسلب، فيمكن أن يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية تقلل من هذا التقوس.

***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات