القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار[LastPost]

أسباب رائحة الفم الكريهة


وفقا للأبحاث التي أجرتها أكاديمية طب الأسنان العام، فإن هناك حوالي 80 مليون شخص يعانون من رائحة الفم الكريهة ، لكن أغلبهم يتجاهلون أن هذه الرائحة قد تكون عرضا لأمراض أو مشكلات صحية أخرى

ومن ضمن اسباب رائخة الفم الكريهة



1- الطعام والشراب
يعتبر الغذاء هو المصدر الأساسي لرائحة الفم الكريهة، ويمكن أن يسبب الثوم والبصل، وبعض أنواع التوابل، والقهوة، والجبن، والأسماك، في ظهور الرائحة الكريهة، لدورها في تخليق الأسيتون، وأحماض الكبريت، وغيرها من المركبات التي تنتج رائحة غير مرغوب فيها عند التنفس.



2- إهمال نظافة الفم
يؤدي إهمال غسل الأسنان إلى تراكم بقايا الطعام، وظهور طبقة البلاك على الأسنان، ويمكن أن يؤدي تراكم هذه الطبقة إلى التهابات ومشاكل في اللثة والأسنان.



3- التدخين ومنتجات التبغ
يمكن أن يتسبب التدخين، ومضغ التبغ في ظهور رائحة الفم السيئة بسبب المركبات الكيمائية التي تبقى داخل الفم عقب التدخين، ويمكن أن تؤدي تلك العادات إلى الإصابة بأمراض أكثر خطورة مثل التهابات اللثة والسرطانات.



4- مشكلات صحية
يمكن أن تكون الرائحة الكريهة للفم، ناتجة عن إصابة الإنسان بأمراض أخرى، من بينها السكري وارتجاع المرئ، والالتهاب الرئوي، والتهاب الحلق، إضافة لمشكلات الهضم والمعدة، واضطرابات وظائف الكبد والكلي في بعض الأحيان.



5 - جفاف الفم
يمكن أن يؤدي جفاف الفم إلى ظهور الرائحة الكريهة، إذ يعمل اللعاب على تطهير وترطيب الفم، وعند جفافه تظهر الرائحة الكريهة، ويمكن أن يؤدي التنفس عبر الفم، ومشكلات الأنسجة الضامة أو ما يعرف بمتلازمة "شوجرن"، إلى ظهور هذه الرائحة.



6- أدوية الحساسية
يمكن أن تتسبب الأدوية الخاصة بحساسية الأنف، والجيوب الأنفية في جفاف الفم، وبالتالي ظهور الرائحة الكريهة.



7- تقويم وتركيبات الأسنان
يمكن أن يؤدي إهمال العناية بتقويم الأسنان، والتركيبات الصناعية إلى ظهور رائحة الفم الكريهية بسبب تراكم بقايا الطعام عليها.



8- النوم
يعاني العديد من الأشخاص من تغير رائحة الفم، عقب الاستيقاظ وهذا يرجع إلى توقف إفراز الخلايا اللعابية أثناء النوم، وبالتالي تحفيز عمل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.



9- الحمل
لا يعتبر الحمل سببا مستقلا للإصابة برائحة الفم الكريهة، لكن الغثيان الذي تعاني منه السيدات الحوامل والتغيرات الهرمونية قد تكون سببا في ظهور هذه الرائحة.



10-  تتناول الكحوليات، وتعاطي المكملات الغذائية
يمكن أن يكون من أسباب ظهور رائحة الفك الكريهة، وفقا للعديد من الدراسات.

أسباب رائحة الفم الكريهة




طرق إزالة رائحة الفم الكريهة 



1- مضغ الخضروات :
يعتبر مضغ الخضار ذات الاوراق الخضراء، مثل البقدونس، النعناع والكزبرة، من انجح الطرق لازالة رائحة الفم الكريهة، وذلك لان هذه الخضار تحتوي على كمية كبيرة من مادة الكلوروفيل، هذه المادة لديها خصائص تكافح الجراثيم وتنقي الدم والامعاء وتساعد على تنظيف الجهاز الهضمي وتسهم كثيرا في الحالات التي يكون فيها مصدر الرائحة داخليا، اضافة الى ان هذه النباتات قادرة على معادلة الروائح، فمضغها قد يساعد حتى عندما تكون المشكلة في الفم.



 2- الاكثار من شرب الماء :
في حالة جفاف الفم تتراكم الخلايا الميتة على اللسان، اللثة وعلى الجزء الداخلي من الخد. هذه الخلايا تتعفن وتسبب برائحة فم كريهة ، الاكثار من شرب الماء يمنع جفاف الفم وبالتالي فهو يساعد على تخفيف وازالة رائحة الفم الكريهة، اضافة الى انه يساعد في الحفاظ على كمية قليلة من البكتيريا في الفم.



3- مضغ العلكة:
 يؤدي جفاف الفم الى تكاثر البكتيريا مما يسبب ويزيد من رائحة الفم. يمكن لمضغ العلكة ان يساعد في حالات الجفاف على زيادة اللعاب أو عندما يكون الشخص غير قادر على فرك أسنانه بعد وجبات الطعام، اذ انه يقوم بازالة بكتيريا الفم وبالتالي يقلل من رائحة الفم ، اضافة الى ان لديه خصائص مضادة للجراثيم ويعزز النشاط الميكانيكي الذي يساعد في تنظيف الفم. لكن هناك مشكلة، وهي ان العلكة التي تحتوي على السكر تضر بالاسنان، لذا من الافضل الحرص على مضغ علكة خالية من السكر، لتجنب هذه المشكلة.



4- القرفة:
 هي واحدة من التوابل التي لديها خاصية مضادة للجراثيم وتقلل من كمية البكتيريا في الفم وبالتالي تساعد على الحد من رائحة الفم الكريهة. يمكن استخدامها بطرق مختلفة للتخلص من رائحة الفم، إما مضغها أو إضافتها إلى كوب من الشاي ويمكن أيضا غلي بضع العصي مع بعض الماء وتركها لتبرد ومن ثم استخدامها كغسول للفم، اضافة الى ان العلكة بنكهة القرفة الخالية من السكر، اثبتت نجاعتها في ازالة رائحة الفم الكريهة.



5- الحمضيات:
يمكن للحمضيات مثل البرتقال والليمون وغيرها، ان تساعد في تحفيز الغدد اللعابية وتشجع إنتاج اللعاب الذي يعادل الأحماض التي ينتجها البلاك وتساعد أيضا في إزالة الخلايا الميتة وجزيئات الطعام التي تتراكم في الفم.

***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات