القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار[LastPost]

الصين تصدر الفيروسات للكرة الأرضية - الطاعون الدبلي

الصين تصدر الفيروسات  للكرة الأرضية - الطاعون الدبلي

الصين تصدر الفيروسات  للكرة الأرضية - الطاعون الدبلي

الطاعون الدبلي - الموت الأسود

في عام ١٦٦٥ انتشر الطاعون الدبلي في إنجلترا ، أدى بحياة  أكثر من ٦٨٠٠٠ نتيجة هذا الوباء وقد لوحظ بشكل دقيق أن الأشخاص الذين لا يتناولون السكر في حياتهم اليومية هم أقل الأشخاص عرضة للإصابة بهذا الوباء القاتل فلم يصابوا بأي أذي يذكر مقارنة بعامة البشر

لماذا أطلق عليه الموت الأسود

يُعرف الطاعون باسم الموت الأسود، لتسببه في ظهور بقع دموية تُصبح سوداء تحت الجلد، وأيضًا لكونه السبب الرئيسي لهلاك سُكان أوروبا في القرن الـ 14، لذلك يُصنف ضمن أخطر فئة من الأسلحة البيولوجية. وقع هذا الوباء في الصين عام 1940، ذلك بعد الهجوم الياباني عندما قامت القوات اليابانية بإسقاط قنابل تحتوي على البراغيث المصابة من الطائرات.
الصين تصدر الفيروسات  للكرة الأرضية - الطاعون الدبلي

تُسبب هذا الوباء بكتيريا يرسينيا بيستس Yersinia pestis، حيث ينتشر عادة عن طريق لدغات البراغيث المصابة والتي تكاثرت البكتيريا بداخلها، كما تنتقل العدوى أيضًا عن طريق الاتصال المبُاشر بالمريض بما في ذلك الاتصال الجنسي، وقد يصيب الطاعُون الرئتين، والعُقد الليمفاوية، والأوعية الدموية.

حيث يتمثل الطاعون في سلالتين رئيسيتين هما: الدبلي والرئوي. والطاعون الرئوي هو الأقل شيوعًا وينتشر في الهواء عن طريق السعال، العطس، والاتصال وجهًا لوجه. وتشمل أعراضه ارتفاعًا في درجة الحرارة، وصعوبة في التنفس.


الصين تعلن حالة الطوارئ في منطقة منغوليا الداخلية بعد الاشتباه بحالة إصابة بمرض الطاعون الدبلي الملقب بالموت الأسود ، يقول خبراء إن هذا الوباء الجديد هو الأكثر شيوعا بين أنواع مرض الطاعون، لكنه الأقل خطورة ، ورغم تأكيد الصين ومنظمة الصحة العالمية أن الأمر لا يقلق، لكن ذلك لم يمنع الدول الأخرى من اتخاذ احتياطاتها، قامت اللجنة الصحية في مدينة بايانور بمنع صيد وتناول  حيوان المرموط، بعد إصابة شخصين بالمرض بسبب هذا الحيوان، وحضت السكان على الإبلاغ بوجود أي قوارض مريضة أو ميتة.



حاولت الصين طمأنة العالم، وقال مسؤول في منظمة الصحة العالمية ،  إن تفشي وباء الطاعون الدبلي في الصين يجري التعامل معه بشكل جيد ولا يعتبر أنه يمثل خطرا كبيرا، قال مستشار الأوبئة في الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية ، الدكتور عادل البلبيسي ، إن الطاعون من الأمراض المعروفة عالميا ومن العصور الوسطى، ومن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، ويتسبب بهذا المرض بكتيريا وليس فيروسات، كما في حالة كورونا


وأضاف ان السبب الرئيسي لهذا المرض هو القوارض البرية مثل الجرذان والأرانب البرية، مؤكدا أن هذه الحيوانات، لا تنقل هذا المرض مباشرة للإنسان، إذ يتم ذلك عبر ناقل، وغالبا ما تكون البراغيث هي التي تأخذ العدوى من القوارض وتنقلها إلى الإنسان عن طريق لدغه.

الصين تصدر الفيروسات  للكرة الأرضية - الطاعون الدبلي


قالت الناطقة باسم منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس: " الطاعون الدبلي كان معنا وهو دائما موجود منذ قرون. نحن ندرس عدد الحالات في الصين ، ويتم التعامل بشكل جيد مع المرض ، ونحن في الوقت الراهن، لا نعتبره عالي الخطورة لكننا نشاهد الوضع ونراقبه بعناية".



وفي الوقت ذاته أكدت وزارة الصحة والسكان، أن مصر آمنة تماما من عدوى "الطعون الدبلى" الذى ظهر في الصين مؤخرا، مشيرة إلى أنها لديها نظام ترصد قوى قادر علي حماية المجتمع من أي مخاطر وبائية تطرأ على الخارج.


وقالت وزارة الصحة والسكان إن عدوى الطاعون ما هى إلا عدوى بكتيرية وظهرت حالة واحدة فى ولاية منغوليا الصينية وتم عزل الحالة والتعامل معها سريعا.
وتابعت: أدوية العدوى البكتيرية تتمثل فى المضادات الحيوية وبالتالى الطاعون له علاج يتمثل فى المضادات الحيوية التى تقضى علية تماما.

الصين تصدر الفيروسات  للكرة الأرضية - الطاعون الدبلي


اوضحت منظمة الصحة العالمية أنه يمكن علاج الطاعون بالمضادات الحيوية، ويشيع التعافي إذا ما بدأ العلاج مبكرا ، وينبغي أن يتوجه الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض إلى مركز صحي لتقييم الحالة والعلاج ويجب عزل المرضى المصابين بالطاعون الرئوي وعلاجهم على يد طاقم طبي مدرب يرتدي معدات الحماية الشخصية.

***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات